مستوى توظيف معلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية للمستحدثات التكنولوجية في ضوء معايير الجودة الشاملة

img


ملخص الدراسة

هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى توظيف معلمي اللغة العربية في ا لمرحلة الثانوية للمستحدثات التكنولوجية في ضوء معايير الجودة الشاملة .

وقد تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي:
– ما مستوى توظيف معلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية للمستحدثات التكنو لوجية في ضوء معايير الجودة الشاملة؟

وتم تطبيق أداة الدراسة (الاستبانة) على عينة قوامها ( 300 ) معلمٍ و معلمة من مجموع ( 641 ) معلماً ومعلمة، بواقع ( 47 %)، إضافة إلى تطبيق بطاقة ملاحظة ( 100 ) معلمٍ و معلمة أي بواقع ( 33%) من عينة الدراسة .

ولمعالجة البيانات إحصائيا ، تم استخدام البرنامج الإحصائي(SPSS).



أظهرت الدراسة النتائج التالية:

  1.  احتل استخدام المعلم ين للشبكة العنكبوتية (الإنترنت) في العملية التعليمية المرتبة الأولى بوزن نسبي قدره ( 65.8 %)، يليه استخدامهم لأ جهزة الصوت المسجل –3mp ، ثم الحاسوب.

  2. ندر استخدام المعلمين ل لأفلام التعليمية المتحركة في التدريس ،حيث احتلت المرتبة الثامنة في (DVD) عشرة في المحور الأول بوزن نسبي قدره ( 36.2 %) ،أما استخد ام جهاز عرض الأفلام التعليمية الخاصة بمنهاج اللغة العربية فقد احتل المرتبة الأخيرة بوزن نسبي قدره ( 36.2 %) أيضا .

  3. تبوأ اهتمام المعلمين في تحسين العملية التعليمية – كهدف أساسي – المرتبة الأولى بوزن

    (SMART) نسبي قدره ( 89.2 %) ، في حين كان تحديد الأهداف السلوكية في ضوء معايير

    .(% قد احتل المرتبة الأخيرة بوزن نسبي قدره ( 76.8).

  4. التزام المعلمين بمواعيد تسلم وتسليم الدرجات ،وما يتعلق بها ” احتل المرتبة الأولى بوزن نسبي قدره ( 88.0 %)، وكانت عملية التقييم لنواتج عالية المستوى (التحليل- التقويم – التفكير الناقد) قد احتلت المرتبة الحادية عشر ة بوزن نسبي قدره ( 76.0 %)، في حين أن الفقرة التي نصت على ” أتيح الفرصة لطلبتي لتقييم أدائهم وأنشطتهم بأنفسهم ” احتلت المرتبة الأخيرة بوزن نسبي قدره ( 73.4%).

  5. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس (ذكور، إناث ). في جميع

    المحاور ما عدا فقرة الاتصال والتواصل من المحور الأول “المستحدثات التكنولوجية ” حيث كانت الفروق لصالح الذكور ، أما الكفايات الشخصية من المحور الثاني “تطبيق معايير الجودة ” فقد كانت الفروق لصالح الإناث .

  6. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي (بكالوريوس – ماجستير ) في المحاور والدرجة الكلية للاستبانة ككل، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي (بكالوريوس – ماجستير ) لصالح الماجستير في الكفايات الشخصية من المحور الثالث “توظيف المستحدثات التكنولوجية” والدرجة الكلية للمحور الثالث .

  7.  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير عدد سنوات الخدمة .في التخطيط والتقييم والدرجة الكلية من المحور الثاني تطبيق معايير الجودة، والكفايات الشخصية والدرجة الكلية من المحور الثالث توظيف التكنولوجيا ضمن معايير الجودة، مع وجود فروق في الخدمة في استخدام المستحدثات التكنولوجية ، مع وجود فروق أ يضا – لصالح الخدمة من 1ـ 5 سنوات ولصالح الخدمة الأكثر من 11 سنة فأكثر في الاتصال والتواصل والكفايات الشخصية .



للعرض والتحميل اضغط هنا



 

مواضيع متعلقة